Search

2 لتقييم المخاطر - SAFE تدريب

21-17 يونيو 2019, فرنسا


أكمل اثنى عشر (12) خبيراً من 10 دول عربية الجزء الثاني من برنامج تعزيز الكفاءات العربية في مجال تقييم المخاطر الغذائية ، والذي تم صميمه وتنفيذه من قبل المبادرة العربية لسلامة الأغذية لتسهيل التجارة (SAFE).


وقد تم تطوير وتنفيذ الجزء الثاني من التدريب بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للأغذية والصحة والسلامة البيئية والمهنية (ANSES)، والتي استضافت التدريب في مقرها العام في Maison-Alfort بفرنسا، في الفترة من 17-21 يونيو 2019. وقد تم تخصيص أكثر من 10 علماء وخبيراً دولياً لتصميم وتقديم برنامج تدريبي متخصص وفريد من نوعه، وذلك بالتعاون مع أساتذة جامعة لافال (كيبيك ، كندا) وخبراء المبادرة العربية لسلامة الأغذية وتسهيل التجارة (SAFE). وقد تم تناول التدريب المفاهيم الرئيسية لتقييم التعرض، وتقييم المخاطر الميكروبيولوجية والكيميائية مع التركيز على المناهج التي من الضروري اتباعها لتطوير مصادر البيانات اللازمة لتقييم المخاطر مثل إعداد وتنفيذ دراسات النظام الغذائي الشامل، بالإضافة إلى الاعتماد على الأدوات التي يشيع استخدامها من قبل مقيمي المخاطر، مثل برامج تقييم التعرض.


وهكذا تمكنت نواة الخبراء العرب في مجال تقييم المخاطر الغذائية ، والمكونة من 14 خبيراً عربياً ضمن المستفيدين من أعمال المبادرة العربية SAFE ، من استكمال الجزء الثاني للبرنامج التدريبي والمصمم لتلبية احتياجات المنطقة العربية بهدف تكوين وتأهيل مجموعة من الخبراء العرب في هذا المجال يمكن الاعتماد عليهم لدعم القرارات التنظيمية لسلامة الغذاء على اسس علمية، وبناء على درجة الخطورة سواء لإدارة الحوادث أو وضع معايير سلامة الغذاء في المنطقة العربية. ومن ثم، ستساهم هذه الجهود في تحقيق تناسق إقليمي ومواءمة في القرارات الغذائية بين الدول العربية، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية وكذلك اتفاقية الصحة والصحة النباتية SPS لمنظمة التجارة العالمية.


وسيتم استكمال برنامج تعزيز الكفاءات العربية في مجال تقييم المخاطر الغذائية من خلال الجزئين الثالث والرابع للتدريب، حيث ينفذ الجزء الثالث من خلال تدريب عن بعد لمدة 3 أشهر متواصلة، يليه الجزء الرابع والأخير المتمثل في تدريب تفاعلي وورش عمل لتقييم المخاطر ستعقد في عمان - الأردن، خلال شهر أكتوبر 2019.



SAFE is a Sida funded project implemented by UNIDO in partnership with LAS, AIDMO, AOAD