برنامج الدعم القُطري للدول

ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﺪﻋﻢ اﻟﻘُﻄﺮي ﺑﺸﺄن ﺴﻼﻣﺔ الأغذﻴﺔ هو ﻣﺒﺎدرة من مشروع SAFE ،ﺑﺪأت ﻓﻲ ﻋﺎم 2016 ، ﺑﻬﺪف دﻋﻢ أﻋﻀﺎء الفريق العربي المتخصص لسلامة الأغذية (ATF) ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺗﺤﺪﻳﺎت ﺳﻼﻣﺔ اﻷﻏﺬﻳﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻮﻃﻨﻲ. تم اختيار مصر وفلسطين كبلدان رائدة لإطلاق برنامج الدعم القطري.

برنامج الدعم القُطري لمصر

أحد الإنجازات الرئيسية هو إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء (NFSA).

يقع المقر الرئيسي في القاهرة ، وهي سلطة مستقلة ، مسؤولة عن حماية صحة المستهلك واهتمامات المستهلكين من خلال ضمان أن المواد الغذائية التي يتم استهلاكها أو توزيعها أو تسويقها أو إنتاجها في مصر تتوافق مع أعلى معايير السلامة الغذائية والنظافة. كما أنها مسؤولة عن الإشراف والرقابة على التراخيص والشهادات وعمليات التفتيش ومراقبة الاستيراد / التصدير ، فضلاً عن الإشراف على المواد الغذائية وتنظيمها.

 

في عام 2017 ، تم التوقيع على إعلان مشترك بين اليونيدو والحكومة المصرية ، لتقديم المساعدة الفنية لمصر بشأن سلامة الأغذية في إطار "برنامج الدعم القطري".

الهدف من برنامج الدعم القُطري لمصر هو مساعدة الهيئة القومية لسلامة الغذاء في الارتقاء بالمكونات الرئيسية لإعداد المعايير المصرية لسلامة الأغذية والنظام الرقابي والتحكم. وستؤدي هذه المبادرة إلى تحسين قدرة الهيئة القومية لسلامة الغذاء (NFSA) وشركائها على المساهمة في الجهود الإقليمية الرامية إلى تعزيز التنسيق والتوافق بين تدخلات سلامة الأغذية.

برنامج الدعم القُطري لفلسطين

تم تصميم برنامج الدعم القطري لفلسطين لاستكمال مشروع منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة يركز على إنشاء نظام تفتيش قائم على المخاطر لسلامة الأغذية. الهدف من البرنامج هو تقديم المساعدة التقنية والمساهمة في الجهود الفلسطينية المستمرة في تعزيز نظام سلامة الأغذية وإنشاء مجموعة من بروتوكولات التفتيش والمراقبة على سلامة الأغذية

 

وفي عام 2018 ، تم التوقيع على إعلان مشترك بين اليونيدو والحكومة الفلسطينية، ممثلة في وزارة الصحة.

سيؤدي برنامج الدعم هذا إلى تحسين قدرة برنامج سلامة الأغذية وكفاءته ، بما في ذلك وزارة الصحة وشركاؤها: وزارة الزراعة ، ووزارة الاقتصاد الوطني ، والمنظمات غير الحكومية ، والقطاع الخاص ، والأوساط الأكاديمية ، للمساهمة في الجهود الإقليمية الرامية إلى تعزيز تنسيق ومواءمة تدخلات سلامة الأغذية التي تفي بأهداف مشروع سلامة الأغذية العربية.

SAFE is a Sida funded project implemented by UNIDO in partnership with LAS, AIDMO, AOAD